أفضل روتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية في الصيف

مع بداية فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة العالية يعاني أصحاب البشرة الدهنية من التأثيرات السلبية لهذا الطقس على بشرتهم.

لذلك يعد الوصول لروتين للعناية ببشرتك الدهنية وخاصًة خلال فصل الصيف أمر حيوي، البشرة الدهنية تكون معرضة بشكل أكبر لزيادة إفراز الزيوت وغالباً ما تكون البشرة الدهنية لامعة ومتعرقة وأكثر عرضة للاحمرار حيث إهمالها قد يسبب ظهور البثور و الحبوب و الرؤوس السوداء وخاصة في فصل الصيف وحرارته العالية وارتفاع نسبة الرطوبة في الجو مما يؤثر على بشرتك بالسلب.

ما هي البشرة الدهنية؟

البشرة الدهنية هي أحد أنواع البشرة ولكنها بشرة زيتية ذات طابع دهني، تتميز بمسامها الواسعة مما يخلق البيئة المناسبة لنمو البكتيريا وإفراز الدهون و الزيوت الطبيعية بشكل أكثر كثافة. و لأن إفراز الزيوت فيها يكون أكثر من باقي أنواع البشرة الأخرى التي ذكرناهم سابقًا، تظهر بها البثور وحب الشباب بشكل أكبر، و يصعب ثبات المكياج عليها لكثرة الزيوت بها.

كيف تعرفي نوع بشرتك؟

 لتتمكني من تحديد ومعرفة نوع بشرتك يمكنك الطبطبة على بشرتك بمنديل ورقي فإذا وجدتي آثار زيوت على المنديل إذاً فبشرتك دهنية أو مختلطة وإذا لم تجدي بالمنديل زيوت فنوع بشرتك عادية أو جافة.

وهناك طريقة أخرى يمكنك القيام بها عن طريق الوقوف أمام المرآة والاقتراب منها فإذا تمكنت من رؤية مسام بشرتك فبشرتك عادية وابتعدي قليلًا فإذا كنتي ما زلتي تتمكني من رؤية مسام بشرتك فهي بشرة دهنية، أما إذا لم تتمكني من رؤية المسام فبشرتك جافة.

ماهي مشاكل البشرة الدهنية؟

  1. مظهر البشرة اللامع زيادة عن الحد الغير مفضل لدى البعض.
  2. تتراكم الزيوت والخلايا الميتة داخل المسام الواسعة مما يؤدي لتكون حب الشباب بأنواعه المختلفة من رؤوس سوداء ورؤوس بيضاء والعقيدات.
  3. المسام الواسعة التي تساعد على انتشار الحبوب وتراكم الأوساخ بشكل واضح على البشرة.
  4. قد يعاني أصحاب البشرة الدهنية من تكون قشور بيضاء أو صفراء تغطي البشرة وخاصًة في فصل الشتاء.
  5. صعوبة وضع المكياج و تكتله.
  6. الشعر الدهني.
  7. زيادة سماكة وخشونة البشرة.

هل للبشرة الدهنية مزايا؟

  • إن البشرة الدهنية لا تشيخ بنفس سرعة باقي أنواع البشرة الأخرى كالبشرة العادية والجافة.
  • زيوت بشرتك الطبيعية تمنحك اللمعان بشكل طبيعي.
  • الزيوت الطبيعية تحافظ على بشرتك ناعمة وصحية ورطبة ومرنة وتحافظ على بشرتك من الجفاف ليلًا ونهارًا دون الحاجة لكريمات ترطيب باهظة الثمن.
  • لا تعاني بشرتك من الجفاف خلال فصل الشتاء كالبشرة الجافة والعادية، وذلك بفضل الزيوت الطبيعية التي تحمي بشرتك من الجفاف.
  • ومن أهم مزايا البشرة الدهنية أنها لا تحتاج لمنتجات تجميل ومكياج ثقيلة فلمسة بسيطة من البودرة تكفيك لتظهري بمظهر رائع.
  • تعمل الزيوت الطبيعية كدرع واقي يمنع الأتربة والغبار والميكروبات وأشعة الشمس الضارة من الوصول لبشرتك و الدخول في مسامها.

روتين العناية اليومية بالبشرة الدهنية وخاصة في فصل الصيف

لتفادي كل مشاكل البشرة الدهنية والتمتع بمميزاتها السابق ذكرها ينصح الخبراء اتباع روتين يومي للعناية بها يشمل:

غسل الوجه مرتين يوميًا

ينصح الخبراء بغسل الوجه مرتين يوميًا باستخدام غسول مناسب للوجه لتجنب تراكم الأوساخ داخل المسام الواسعة مما يسبب الحبوب، وينصح الخبراء بغسول الفحم أو غسول الطين كونهم يعملوا على امتصاص الزيوت و تنقية المسامات وتنظيف البشرة الدهنية من الأعماق.

استخدام التونر

حيث ينصح باستخدام تونر ذو معامل حموضة خفيف بعد غسيل الوجه ليعادل حموضة البشرة و يحميها من تكاثر الميكروبات الضارة عليها.

تقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع

يعد تقشير البشرة مرة واحدة كل أسبوع أمر حيوي و مهم حيث يساعد في تقليل الحبوب وإزالة الجلد الميت وتحريك الدورة الدموية في البشرة وتجديد طبقات البشرة، و لكن يجب اختيار سكراب مناسب للبشرة الدهنية.

استخدام مرطب خالي من الزيوت

عدم الاهتمام بترطيب البشرة الدهنية وخاصة في فصل الصيف يحفز البشرة لإفراز الدهون والزيوت بشكل أكبر لتعويض نقص الترطيب، ولكن عند اختيار المرطب يجب الحرص على الابتعاد عن المنتجات الدهنية التي تسد المسام ويفضل استخدام مرطب خالي من الزيوت على شكل كريم خفيف أو جل أو كريم مائي ويكون بتركيبة مطفية تزيل اللمعان الناتج عن الإنتاج المفرط للزيوت الطبيعية.

استخدام واقي الشمس

تهمل الكثيرات منا استخدام واقي الشمس بشكل يومي ويتم استخدامه فقط عند التوجه للمصيف، و لكن واقي الشمس مهم للغاية لصاحبات البشرة الدهنية ليحافظ على ترطيب البشرة طوال اليوم وحمايتها، ولكن يجب الابتعاد عن واقيات الشمس التي تحتوي على زيوت وأحماض دهنية.

اتباع نظام غذائي مناسب

نظام غذائي مناسب بعيد عن الأطعمة الغنية بالزيوت والدهون ويعتمد بشكل أكبر على الخضروات ينعكس بشكل إيجابي على نضارة و صحة بشرتك.

تجنب لمس البثور

قد تكون البثور مغرية لفقعها أو تفضيتها لكن ينصح الخبراء بتجنب القيام بذلك بل وتجنب لمسها حتى لا تنتقل العدوى و تنشر البثور في مكان آخر.

اختيار منتجات العناية المناسبة

ينصح الخبراء باستخدام منتجات العناية بالبشرة والمكياج ذات الأساس المائي الخالية من الكحول والزيوت، حتى تحد من تكون البثور وانسداد المسام.

استخدم المنديل الطبية

تعد المناديل الورقية الطبية منتج مثالي يساعدك على الحد من اللمعان الزائد عن طريق الضغط على البشرة برفق بالمنديل لبعض ثوان قليلة ليمتص الزيوت والدهون.

شرب كميات كافية من المياه يومياً

احرصي على شرب كميات كافية من المياه يوميًا لتحافظي على ترطيب بشرتك وجسمك ونضارة ومرونة وصحة بشرتك.

العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من حب الشباب والبثور

أتباع الروتين السابق سيساعدك على الحد أو منع ظهور البثور والحبوب ولكن عند ظهورها بالفعل يجب علاجها بشكل عاجل حتى لا تنتشر، ولكن إذا كانت كثيرة لابد من استخدام المنتجات الخاصة المناسبة حتى لا تترك تلك الحبوب ندوب وآثار دائمة على البشرة.

هناك منتجات طبية عدة تساعد في علاج حب الشباب والتخلص من أثاره مثل اللصقات الطبية والمراهم وغيرها من المنتجات التي تساعد على معادلة حموضة البشرة والتخلص من الزيوت المتراكمة والأوساخ.

و لكن يجب علينا الاهتمام بترطيب البشرة وشرب الماء وتجنب استخدام مناشف قاسية على البشرة، ويعد حمام البخار بعد التقشير واستخدام ابرة البثور طريقة فعالة للتخلص من البثور والرؤوس السوداء والبيضاء والأوساخ المتراكمة داخل المسام لتجنب ظهور حبوب أخرى.

طريقة العناية بالبشره الدهنيه الحساسه طبيعياً

هناك عدة وصفات طبيعية تساعدك على العناية ببشرتك الدهنية الحساسة منها:

  • ماسك الدقيق وماء الورد الذي يتكون من ملعقتين من ماء الورد وأربع معالق من الدقيق ومزجهما معًا ثم شطفهم بالماء الدافئ.
  • خليط معلقة كبيرة من العسل مع معلقة طعام ونصف عصير الليمون وبياض بيضة واتركيهم على الوجه لمدة نصف ساعة وغسل الوجه و يكرر مرتين كل أسبوع.
  • مزيج من ملعقتين من الزبادي مع خيارة مبشورة و يترك على الوجه لمدة ربع ساعة ثم شطفهم بالماء الفاتر.
  • ماسك الموز بالعسل والليمون أو البرتقال.
  • ماسك الفراولة المهروسة مع الزبادي، أو مع العسل، والسكر البني وعصير الليمون.

كيفية العناية بالبشرة بعد التان

اللون البرونزي الجميل الذي نكتسبه في الصيف يكون ثمنه غالي للغاية من صحة البشرة، لذلك لابد من العناية بالبشرة الدهنية خاصة بعد التعرض للشمس:

  • عن طريق شرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف والتعرض لضربات الشمس.
  • الاستحمام بالماء البارد لخفض درجة حرارة الجسم.
  • استخدام كريمات الترطيب وواقي الشمس المناسب.
  • استخدام ماسكات من الطبيعة كجل الألوفيرا، استخدام وصفة ماء الورد والنشا، والحليب أو الزبادي.
  • ماسك الخميرة مع بياض البيض.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في أوقات الذروة من 11 ظهرًا إلى 4 عصرًا.

عشرة نصائح للعناية ببشرة وجهك خلال فصل الصيف
أسهل روتين عناية بالبشرة الجافة
سلة التسوق الخاصة بي
Close قائمة الرغبات
التصنيفات